خبراء المال

هل سيتم استبدال المحاسبين بالذكاء الاصطناعي؟

لا يخفى على أحد في عالمنا اليوم أننا نعيش حقبة جديدة، أكثر تطوراً وتسارعاً لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (AI) في سوق العمل، ووفقاً لغولدمان ساكس فمن المتوقع أن يفقد 300 مليون موظف حول العالم وظيفته بفعل الذكاء الاصطناعي، ولهذا فمن المنطقي أن يُثير تطور الذكاء الاصطناعي قلق الموظفون على مستقبلهم ومستقبل وظائفهم، وهو ما جعلنا نطرح العديد من الاسئلة والتي ترتبط بمستقبل مهنة المحاسبة!!
فهل بالفعل سيغير الذكاء الاصطناعي وظيفة المحاسبة؟ وما الذي يتعين على المحاسبين فعله لمواكبة هذه الثورة الرقمية؟ وهل بالفعل سيحل الذكاء الاصطناعي بديلاً عن المحاسبين؟!
🔸وللإجابة عن هذه التساؤلات نحتاج في البداية معرفة ما علاقة الذكاء الاصطناعي بالمحاسبة:
يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام بالعديد من المهام، ولعل الاستخدام الأكثر شيوعاً لأنظمة الذكاء الاصطناعي في المحاسبة تتمثل في الإهتمام بالمهام والوظائف المتكررة التي تستهلك وقت ومجهود مثل:
إدخال البيانات ومطابقتها، تسوية الإيصالات، إنشاء وإرسال الفواتير، تقارير النفقات، تتبع تغيرات الأسعار، تسوية الحساب، فرز المعاملات، تسجيل البيانات وإعداد التقارير، وتحليل الارقام…
لذا ففي بعض النواحي، يمكن استبدال الوظائف التي يؤديها كاتب الحسابات العادي في شركة ما بالذكاء الاصطناعي. ولكن هذا لا يعني أنه يمكن استبدال المحاسبين، فقط يمكن القول أن وظائفهم قد تتغير.
– كيف تستعد للذكاء الاصطناعي في المحاسبة؟
تواجه شركات وأقسام المحاسبة عددًا لا يحصى من ردود الفعل حول الذكاء الاصطناعي والتطورات التي يشهدها مجال المحاسبة بفعل هذا التطور.
وعلينا أن نقبل بحتمية حدوث بعض التغييرات في المحاسبة خلال السنوات القادمة، ولهذا فعلى المحاسب أن يكون مستعداً للتكيف مع هذه التغييرات، وذلك من خلال:
✅ التعلم والتطور المستمر.
فالرغبة المستمرة في التعلم والتعرف على التقنيات الجديدة المتعلقة بالمهام التي يقوم بها المحاسب، سيجعل من الصعب الإستغناء عن المحاسب أو اعتباره بديلاً.
فتعلم كيفية استخدام برامج المحاسبة ومسك الدفاتر مثل: Quickbooks و Oracle و FreshBooks و Zoho Books و Wave Accounting و Sage Intacct، وغيرها من البرامج يساهم في تطور مهارات المحاسب وسرعة إنجازه للمهام المختلفة.
إذ لا بد من التسلح بالثقافة الأساسية والمهارات المطلوبة من أجل تحقيق نتائج إيجابية تتماشى مع هذا التطور التقني.
✅ تطوير المهارات الشخصية.
(التواصل وحل المشكلات والتفكير النقدي)، هي قدرات لم يصل لها الذكاء الاصطناعي حتى الآن، لذا فمن الضروري العمل على تطوير هذه المهارات التي ستتيح للمحاسب تحقيق أفضل النتائج.
– فوائد الذكاء الاصطناعي في المحاسبة:
1️⃣ ساهمت تطبيقات الذكاء الاصطناعي في زيادة دقة وسرعة العمليات المحاسبية، كما ساهمت في توفير قدراً أكبر من الشفافية وقابلية المراجعة.
2️⃣ تصنيف المعاملات في الحسابات الصحيحة، واكتشاف الأخطاء عند إدخال البيانات.
3️⃣ كذلك يساعد الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالبيانات والمعلومات المالية الدقيقة.
4️⃣ أداء إدارة مالية شاملة، وتقليل الأخطاء التشغيلية.
5️⃣ تسجيل وتخزين المعلومات بدقة، وتوفير حماية عالية للمعلومات المالية.
6️⃣ تسوية الحسابات مثل: (تسوية كشف الحساب البنكي).

– استبدال المحاسب بالذكاء الاصطناعي:
قد يبدو دمج الذكاء الاصطناعي بعالم المحاسبة أمرًا مخيفاً للكثير من المحاسبين، ولكنه أصبح واقعاً مؤكداً أن المحاسبة تتغير، وينبغي على المحاسبين الآن إدراك دورهم المهني الجديد الذي فرضه الذكاء الاصطناعي، وهو دور يتخطى الإجراءات التقليدية البسيطة التي اعتادوا القيام بها، لذا ينبغي الاستثمار في هذه التكنولوجيا الجديدة.
كما أنه بات من الضروري التمتع بالكثير من المهارات الجديدة التي ادخلها الذكاء الاصطناعي، وهو ما يساعد المحاسب على احتواء بيئة العمل المتطورة والمتغيرة.

💠 وأخيراً فكرة أن الذكاء الاصطناعي (Ai) قادم من أجل استبدال وظائفنا تعتبر فكرة منفصلة عن واقع هذه التقنيات.
لذلك علينا أن نعي أن الدور الإنساني لا يمكن الاستغناء عنه، وبدلاً من أن نطرح سؤال: (هل سيتم استبدال المحاسب بالذكاء الاصطناعي؟) أن نسأل (كيف يمكن أن يستغل المحاسب الذكاء الاصطناعي ليساعده في التطور وإنجاز المهام المختلفة بدقة وسرعة اكبر؟)