خبراء المال

العلامات التجارية (تعريفها- أنواعها)

في كل مرة تستمع فيها إلى عمل فني، أو تقوم بشراء منتج، أو تشاهد إعلان يقدم خدمة ما ستجد هذه الرموز: ( ©️ , ™️ ,®️, SM).

وعادةً ما نقوم بتجاهلها، أو نتسائل لوهلة ما هي ثم ننسى الأمر برمته.. ولكن هذه العلامات في عالم التجارة تعد أمرًا ضروريًا.. إذ أن الغرض منها هو حماية المنتجات والعلامات التجارية من السرقة أو التقليد أو أي تلاعبات.

وتاريخيًا فقد سُجلت أساليب وطرق مماثلة لحماية المنتجات والسلع غير أنها كانت أكثر بساطة وأقل تعقيدًا. فعلى سبيل المثال: في عهد الإمبراطورية الرومانية كان الحداد يقوم بطبع رموز على السيوف والأسلحة؛ لتمييز صانعها.
وفي القرن ال13 طلب الملك هنري الثالث من الخبازين استخدام علامة مميزة للخبز الذي يبيعونه، وشاع أيضًا في القرن 16 وسم الماشية من أجل إظهار ملكيتها.

ومع مرور الزمن تطورت قوانين حقوق الملكية لتصبح أكثر تنظيمًا وإحكامًا في العصر الحالي وشملت العلامات: (©️ , ™️ ,®️, SM)، وهذه العلامات تقوم بحفظ وتعريف الحقوق الملكية الفكرية والذهنية، والتي هي من إبداعات العقل و من الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية التي يتم استخدامها في التجارة.
ولكن متى تُستخدم هذه العلامات؟ وهل من فروق واضحة بينهم؟؟

1️⃣أولاً: رمز ©️ ، وهو اختصار لكلمة Copyright.
ويعني هذا الرمز: أن الشخص أو الكيان يُعلن رغبته في الحفاظ على حقوق الطبع والنشر، ولا يجوز لأحد أن يقوم بنشر أعماله، إلا بإذن منه شخصيًا.
ويتم استخدام هذا الرمز مع كل شئ أصلي تم اختراعه وتأليفه مثل: الموسيقى، والأعمال الأدبية، أو برامج الكمبيوتر والهندسة المعمارية، والمواقع والمدونات الإلكترونية، والصور والتصاميم.

2️⃣ ثانيًا: رمز (®️)، وهي اختصار لكلمة (Registered).
وتعني أن اسم هذه العلامة التجارية، وشكلها، وخصائصها مُسجلة رسميًا في جهاز التنمية الداخلية التابع لوزارة التجارة والصناعة.
ويمكن لمالك العلامة التجارية المسجلة مقاضاة من يقوم باستخدام علامته التجارية بطريقة غير شرعية. وأيضًا من خلال تسجيل العلامة يمكن ترسيخ شهرتها بمرور الزمن، وبالتالي تمييز منتجاته عن منتجات المنافسين، كما أن هذا التسجيل يضمن عدم التقليد والغش والسرقة والتدليس على المستهلك النهائي.
وستجد هذه العلامة مستخدمة في ماركات السيارات والازياء وشركات مثل: (APPLE, MICROSOFT).

3️⃣ثالثًا: الرمز (™️)، وهذا اختصارًا لكلمة (Trademark).
وتعني علامة تجارية لمنتج أو سلعة أو خدمة -رقمية أو غير رقمية- وتكون غير مسجلة لدى أي جهة حكومية، وذلك بسبب أن العلامة التجاربة لها شعبية وجماهيرية كبيرة بين الناس، ولا تحتاج لتسجيلها لأن شهرتها وانتشارها تحفظها تلقائيًا مثل شركة: (WE, Orange) حيث تقوم هذه الشركات بالانطلاق على نطاق واسع؛ حتى تحصد شعبية، وتصبح معروفة كعلامة تجارية مملوكة للشركة بين العوام.
وتشير أيضًا (™️) إلى أن البراند يقول “هذا الاسم ملك لي ولكنه غير مسجل، وفي حالة إذا تم استغلاله واستخدامه، سيتم مقاضاة من يفعل ذلك” ولكن هنا حقوق الملكية للعلامة التجارية أقل، وإذا تم مقاضاة شخص فسوف يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لإثبات أيهما صاحب الحق في العلامة التجارية على عكس ®️.

– وهنا يجدر الإشارة إلى نقطة مهمة ألا وهي: النشاط التجاري له جزئين هم: النشاط التجاري ككيان، والجزء الثاني اسم العلامة التجارية والعلامة التجارية ذاتها والهوية البصرية بشكل عام.
فالعلامات التجارية التي تحمل الرمز (™️) تكون مسجلة كنشاط تجاري بمعنى أنها تمتلك بطاقة ضريبية وسجل تجاري.. لكن العلامة التجارية مثل الـ (LOGO) لم يتم تسجيلها بسبب الشهرة بين العوام التي تكفل لها الحماية.
ومن الناحية القانونية فإن العلامات التجارية التي تحمل الرمز (™️) تكون محمية ولكن بدرجة أقل من الأنشطة التجارية التي تحمل ®️.
فالعلامات المشهورة لها طبيعية خاصة فهي محمية من خلال عدة اتفاقيات مثل: اتفاقية “تريبس” أو ما يعرف “باتفاقية الجوانب المتعلقة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية” وهي من أهم اتفاقيات منظمة التجارة العالمية بشأن الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية؛ إذ أنها تعمل على:
– وضع نظام للملكية الفكرية من حيث الابتكار ونقل التكنولوچيا والرفاهية العامة حتى يكون نظام الملكية الفكرية متوازن.
– تلعب دورًا مركزيًا في تسهيل التجارة في المعرفة والإبداع، وفي حل النزاعات التجارية حول الملكية الفكرية.
– تعمل على طمأنة أعضاء منظمة التجارة العالمية إلى حرية العمل لتحقيق أهداف سياساتهم المحلية.

4️⃣ رابعًا: الرمز (SM)وهو اختصار لـ (Service mark).
وتعني العلامات التجارية التي تقدم خدمات للعملاء من: العيادات الطبية، والاستشارات المالية والضريبية ومكاتب المحاسبة مثل: خبراء المال.
و هو رمز تعريفي تحذيري بأن هذا النشاط خدمي.
وبالتأكيد العلامة التجارية التي تحمل رمز (SM) يمكن أن تحمل رمز ®️ إذا تم تسجيل العلامة التجارية في جهاز التنمية الداخلية بوزارة التجارة والصناعة.

🔚 وتجدر الإشارة هنا إلى أن مصر تعتبر من أوائل الدول التي اهتمت بحماية حقوق الملكية الفكرية، حيث قامت بوضع قانون 354 لعام 1954م والذي ينظم بعض الحقوق الملكية، وتم تعديل هذا القانون بصدور قانون 82 لسنة 2002م، وهو قانون شامل لحماية كافة أشكال حقوق الملكية الفكرية والذهنية.