خبراء المال

ما هي أنواع الضرائب؟

️ في البداية علينا أن نُعرِف الضريبة:
الضريبة: هي رسوم إلزامية من المبالغ النقدية، تفرضها الدولة على المواطنين والشركات، وذلك بهدف تمويل نفقات وقطاعات الدولة مثل: التعليم، والصحة، والجيش، والشرطة، وتوفير كافة الخدمات الاجتماعية، ودعم البنية التحتية كالطرق والسدود، ودفع رواتب الموظفين في الجهات الحكومية، ودعم السلع الأساسية…
– ويوجد نوعين من الضرائب يندرج تحتهم الكثير من الفئات الضريبية وهم: الضرائب المباشرة، والضرائب غير المباشرة.
أ: (الضريبة المباشرة).
وهي اقتطاع قيمة ماليّة مباشرة من الأشخاص أو الممتلكات أو الشركات، وتنتقل بشكل مباشر من الشخص المكلف بالضريبة إلى الخزينة العامة للدولة… وتشمل الأنواع التالية:
ضرائب الدخل: وهي تفرض على الأشخاص سواء كانوا أشخاص طبيعيين أو معنويين كالشركات، والذين يزيد دخلهم عن مقدار معين من المال في السنة وتضم الآتي:
1- النشاط الصناعي والتجاري.
2- المهن الحرة وغير التجارية.
3- المرتبات التي يطلق عليها كسب العمل وما في حكمها (كـ البقشيش، الوهبة، مقابل الخدمة التي تُمنح لعمال المقاهي والفنادق، عمولة مندوب المبيعات وغيرها).
4- الضرائب على العقارات وهم:
الضريبة العقارية: هي ضريبة سنوية تُفرض على كافة العقارات المبنية المقامة على أرض مصر سواء كانت مأجرة أو يقيم فيها المالك المكلف بأداء الضريبة بنفسه، وسواء كانت تامة ومشغولة، أو تامة وغير مشغولة، أو مشغولة على غير إتمام.
الثروة العقارية: وهي ضريبة تُطبق عندما تقوم بتأجير وحدتك للغير، وهنا العقار سوف يٌدر دخلاً لمالكه، وعلى أساس هذا الدخل يتم احتساب الضريبة، ويتم دفعها في نهاية كل سنة.
التصرفات العقارية: وهي ضريبة تُفرض عندما تقوم ببيع الوحدة التي تملكها، فمتى تتواجد عملية البيع والشراء تتواجد هذه الضريبة).
ب: (الضرائب غير المباشرة)
وهي القيمة الماليّة التي يدفعها الشخص المكلف بها بشكل مؤقّت، ومن الممكن نقل عبئها الضريبيّ لشخص آخر (المستهلك النهائي)، وتُفرض هذه الضريبة أحياناً على الخدمات أو العناصر الاستهلاكية، ويتم تسديدها بشكل غير مباشر من خلال الشخص الذي يريد استهلاك شيء ما وتشمل الأنواع التالية:
1- ضريبة القيمة المضافة: هي ضريبة تُفرض بتزايد، بناءً على الزيادة في قيمة المنتج أو الخدمة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج أو التوزيع.
2- ضريبة الدمغة: ضريبة تُفرض على المحررات والمطبوعات والعقود والملصقات والشهادات ووثائق الأحوال الشخصية والإعلانات بكافة أشكالها وشركات المحمول.
3- الضرائب الجمركية: هي التي يتم اقتطاعها من المتعامل الاقتصادي نظير قيامه بعملية الاستيراد أو التصدير.
4- الضرائب الترفيهية: وهي التي تفرض على أي شكل من أشكال الترفيه؛ مثل تذاكر السينما والمعارض والأنشطة الرياضية.