خبراء المال

كل المعلومات عن الفاتورة الضريبية الإلكترونية الجديدة

الفاتورة الضريبية في ثوبها الجديد
⬅️ في إطار التحول الرقمي، ومواكبة المستحدثات، والاتجاه لتعميم الاستخدام التكنولوجي في كافة مؤسسات الدولة، قامت مصلحة الضرائب المصرية بتحويل الفاتورة الضريبية الورقية إلى الفاتورة الإلكترونية، وتم البدء في تنفيذها منذ 2020م.
◀️ والفاتورة الإلكترونية هي: وثيقة ومستند رقمي لإثبات عملية بيع السلع والخدمات المختلفة، ولها أشكال ومكونات معينة أهمها: التوقيع الإلكتروني، ونظام أكواد موحد للسلع والخدمات، وتشمل إصدار فاتورة بيع، واستلام فاتورة شراء، إنشاء إشعار إضافة أو خصم.
◀️ هذه الفاتورة أدت إلى وجود نظام مركزي لمنظومة الفواتير الإلكترونية؛ لتلقي ومراجعة واعتماد الفواتير، وتخفيف أعباء الكتابة، وجمع البيانات الورقية، والحفاظ على السجلات وعدم ضياعها، وسهولة الفحص الضريبي، والقضاء على الاقتصاد غير الرسمي، ومكافحة التهرب الضريبي.
– وللمنظومة الإلكترونية مميزات عديدة منها:
1- إتاحة التوقيع الإلكتروني: الذي يعد بمثابة هوية رقمية لا يمكن التزوير فيها، بحيث يتم رفع مستوى الأمان والخصوصية في ملكية الفاتورة، وهذا التوقيع ساري وفعال؛ لضمان إثبات الحجية القانونية على مستخدمي المنظومة.
2- بالنسبة للشركات.. سيكون التكامل بين أجهزة المؤسسات، ومنظومة الفاتورة الإلكترونية بمصلحة الضرائب، عن طريق (واجهة برمجة التطبيقات API): التي تسمح بتبادل البيانات إلكترونيًا بين الضرائب والممول( الذي يقوم بدفع الضرائب)، وهذا يترتب عليه:
– التحول الرقمي في التعاملات مع مصلحة الضرائب.
– إنهاء زيارات الاستيفاء المتكررة.
– تسهيل الاجراءات الضريبية، وعمليات الفحص وتقليل مدتها.
3- وجود رقم تعريفي مميز لكل فاتورة، ويختلف هذا الرقم عن رقم الفاتورة الداخلي للشركة، وبالتالي يمكن الرجوع للفاتورة بسهولة دون بذل جهد كبير.
4- إنشاء ملف رقمي خاص بكل ممول، يقوم بتسهيل التعامل مع الضرائب، ويحتوي على العديد من البيانات المتعلقة به مثل: اسم الشركة، ورقم التسجيل، والعنوان.
– وعن الفوائد التي ستجنيها كثيرة، إذا أشتركت في منظومة الفواتير الإلكترونية مثل:
1️⃣ تحسين مركزك الضريبي، وتصنيف شركتك ضمن الشركات منخفضة المخاطر.
2️⃣ التاكد من صحة كل البيانات الصادرة لعملائك، والقادمة من الموردين.
3️⃣ حماية شركتك من التعامل مع الشركات الوهمية.
4️⃣ تسهيل وتسريع عملية رد الضريبة، والتسويات الضريبية.
5️⃣ سهولة إعداد وتقديم وإقرارك الضريبي.
6️⃣ تقليل اجراءات عملية الفحص الضريبي؛ لأنه سيتم إجراؤها عن بعد.